بيئتي مسؤوليتي

Just another WordPress.com site

اعادة تدوير المصابيح القديمه

٢٠١٢٠٢١٧-١٦٤٨٠٢.jpg

٢٠١٢٠٢١٧-١٦٤٨١٠.jpg

Leave a comment »

رموز مهمة جداً هيا نتعلم رموز العلب البلاستيكية

رموز مهمة جداً

٢٠١٢٠٢١٥-٠٠٥٨٤٩.jpg

هيا نتعلم هذه الرموز المهمة :
كثيرا مانشاهد هذه الرموز على العلب البلاستيكية بل وكل شي مصنوع من البلاستيك فهل تعلم مامعناها .
المثلث يعني قابل للتدوير وأعادة التصنيع وكل رقم داخل المثلث يمثل مادة بلاستيكية معينة ، والحروف هي أختصار لأسم البلاستيك المرادف للرقم في المثلث.
الرقم 1 : آمن وقابل للتدوير . يستخدم لعلب الماء والعصير والصودا وزبدة الفول السوداني .
الرقم 2 : آمن وقابل للتدوير : يستخدم لعلب الشامبو والمنظفات ، الحليب ولعب الأطفال ويعتبر من آمن انواع البلاستيك خصوصا الشفاف منه .

الرقم 3 : ضار وسام اذا أستخدم لفترة طويلة وهو مايسمى بالفينيل أو ال PVC ، يستخدم في مواسير السباكة وستائر الحمام ، وكثيرا مايستخدم في لعب الأطفال وتغطية اللحوم والأجبان كبلاستيك شفاف لذا يجب الحذر من هذا النوع بالذات لأنه من أخطر أنواع البلاستيك وأرخصها لذا يستخدم بكثرة.

الرقم 4 : آمن نسبيا وقابل للتدوير ، يستخدم لصنع علب السيديات وبعض القوارير واكياس التسوق.

الرقم 5: من أفضل انواع البلاستيك وأكثرها أمناً ، يناسب السوائل والمواد الباردة والحارة وغير ضار أبدا . يستخدم في صناعة حوافظ الطعام والصحون وعلب الأدوية وكل ما يتعلق بالطعام . أحرص على أن تكون كل مواعينك من هذا البلاستيك خصوصا علب طعام الأطفال المستخدمة لوجبة المدرسة وقارورة الماء المستخدمة لأكثر من مرة . وأحذر أستخدام علب ماء الصحه لأكثر من مرة لأنها مصنوعة لتستخدم لمرة واحدة فقط وتصبح سامه أذا أعيد تعبئتها.

الرقم 6 : خطر وغير آمن وهو ما يسمى بالبولي ستايرين أو الستايروفورم ، علب البرغر والهوت دوغ وأكواب الشاي اللي كأنها فلين والمستخدمة الى عهد قريب في مطاعم الوجبات السريعه العالمية عندنا مع العلم أنها منعت منذ أكثر من 20 سنه في أمريكا من قبل الحكومة وماك دونالدز توقف عن أستخدامها منذ 1980 !!! تخيلوا قد أيش حنا مساكين وماعندك أحد وملعوب علينا، الحذر من هذه المادة والتي ما تزال تستخدم في المطاعم و البوفيهات الشعبية . كذلك هذه المادة من أسباب نقص طبقة الأوزون لأنها تصنع بأستخدام غاز CFC الضار ..
الرقم 7 : هذا النوع لايقع تحت اي تصنيف من الأنواع الستة السابقة وقد يكون عبارة عن خليط منها والأمر الهام هنا أن كثير من الشركات العالمية بدأت تتجنبه بما فيها شركة TOYS R US الأمريكية للألعاب والتي تصنع كذلك رضاعات الأطفال . وماتزال هذه المادة محط جدال بين الأوساط العلمية . الزبدة تجنب هذة الماده قدر الأمكان الا أذا ذكر عليها أنها خالية من مادة BPA وتكتب على الرضاعات كما يلي ( BPA-free bottles . ) وتكون شفافة ، طبعا عندنا مالك أمل تلقى هالكلام لان أصلاً حنا ماتضرنا ها الأشياء والا ليش هيئة المواصفات والمقاييس نايمه ولا هي معبره أحد . مع العلم أن حالات السرطان عند الأطفال والكبار في أزدياد مخيف في السعودية على وجه الخصوص ، حسبي الله على كل من ضيع الأمانة.
ملخص الموضوع لاتشتري أي بلاستيك ماعلية رقم حتى لو كان لعبة طفل أو حتى طاولة أو كرسي أو أي شي ممكن تستخدمة وتلمسة بيدك، أنتبة أنتبة أنتبة ، أحرص على البلاستيك الذي يحمل الرقم 5 فهو أكثر الأنواع أمانا بأذن الله بالنسبة لأعادة الأستخدام والحرارة للطعام . أما البلاستيك لمرة واحدة وله علاقة بالطعام أو الشراب فرقم 1 جيد والله يحفظنا وأياكم من كل سوء وسلامتكم .

مشاركة الطالبة
هناء الشطي

Leave a comment »

نباتات تحمي من التلوث

٢٠١٢٠٢١٥-٠٠٤١٢٠.jpg

٢٠١٢٠٢١٥-٠٠٤١٥٠.jpg

يدخل الى رئتينا حوالي عشرة آلاف ليتر من الهواء ( 10آلاف ليتر) وهي ليست كلها هواء نقياً.. ونحن نقضي ما بين 12- 20ساعة يومياً في الداخل، ما بين المكتب والمنزل والمخزن.. الخ. ومختلف انواع النشاط الذي يجبرنا على أن نكون بعيداً عن الهواء النقي.. وتشكل النباتات مخزوناً من الهواء النقي تحمي الانسان والبيئة من التلوث، فكيف يمكن الاستفادة منها؟!
لاحظ العلماء ان النباتات لا تعطي الاوكسجين فقط في الهواء بل تقوم بتنقيته وتسحب منه الملوثات المختلفة. وبعض انواع النباتات المهمة في هذا المجال هي النباتات الاستوائية والتي نزين بها بعض الغرف في بيوتنا ولا نعرف فوائدها البيئية.

وتتميز هذه النباتات بأن لديها كل ما تحتاجه من اجل أن تعيش وتنمو وتستعمل البيئة بشكل جيد. ويقول احد الباحثين في الزراعة البيئية ان هذه النباتات كلما عرضت لعامل التلويث كانت قدرتها أكبر على مقاومته.

والملوثات متعددة في محيطنا البيئي الصغير مثل الأثاث المصنوع من الخشب الجزيئات المطبوخة بطريقة صناعية، ومواد التنظيف والدخان ومواد تلميع الاثاث، وروائح الطلاء، والمواد اللاصقة والغبار.. وغيرها كثير.

وتعد هذه المواد الملوثة مؤلفة من جزيئات عضوية البنزين والامونياك والترايكلور والفرومالدهايد وغيرها، وهي مواد يمكن ان تسبب حساسية جلدية أو تؤثر في المجاري التنفسية وغير ذلك من اعراض…

وتدل بعض الدراسات التي اجريت في ألمانيا وهولندا واستراليا أن هناك ثلاث نباتات هي الافضل لمقاومة التلوث وهي: الدراكينا، والكلورفيتوم، والفوتوس.

وقد تم اختبار هذه النباتات في ظروف تلويثية مماثلة تقريباً لظروفنا الموجودة في منازلنا، وقد ثبت ان هذه النباتات تعمل مثل المصفاة التي تنقي الهواء من تلف المواد الضارة.

ويعود السر في قدرة هذه النباتات على مقاومة التلوث الى آلية التعرق في هذه النباتات، وتطلق هذه النباتات نقاطاً رقيقة تلتقط حبيبات التلوث، وتخفف من الغبار المعلق بنسبة تصل الى 20% وهذا يعني انها تخفف كثافة ما يؤدي الى الحساسية وتقلل من الميكروبات والبكتيريا بنسبة تصل الى حوالي 60% منها في غرفة داخل المنزل.

ومن هذه النباتات الجيدة نبات (الصبار) الذي يخفف من الكهرباء الساكنة، وهي تعني الحالة الفيزيائية التي تشد حبيبات الغبار الى مكان ما. ويستطيع الصبار ان يخفف من الموجات الإلكترومغناطيسية الضارة التي تأتي من شاشات الكمبيوتر او التلفزيون بشكل جيد، كما انه يزيد نسبة الرطوبة ما بين 5% إلى 10% مما يعطي حالة من الراحة والاسترخاء للانسان.

وتذكر دراسة نرويجية اجريت داخل المكاتب بأن وضع حوالي 12نبتة مختلفة قد خفف نسبة الحساسية بحوالي 40% ونسبة جفاف العيون والاغشية المخاطية في الجسم بحوالي 23% ونسبة الصداع وآلام الرأس عند الموظفين بنسبة 20%.

إن النباتات صديق جيد ضد الحساسية وضيق التنفس، وهي مفيدة جداً لازالة التلوث سواء داخل المنزل او خارجه كما انها حليف قوي لرفع الروح المعنوية وتحسين المزاج. ويبدو ان اطباء الجسم والنفس سوف يشجعون مرضاهم على العناية بالنباتات من اجل تقليل نسبة التلوث في البيئة وتحسين الصحة العامة للانسان
د. أحمد عبدالقادر المهندس

مشاركة الطالبة
ود خالد

Leave a comment »

استخدام الطاقة الشمسية لتبريد المنازل.

استخدام الطاقة الشمسية لتبريد المنازل..اقرأ وتابع فيلم فيديو عن الموضوع ..اضغط الرابط التالي

http://www.araburban.net/news/1132.html

مشاركة الطالبة

Leave a comment »

قنينه تحول الماء الملوث الي ماء صالح للشرب

٢٠١٢٠٢١٥-٠٠١١٠٧.jpg

قنينه تحول الماء الملوث الي ماء صالح للشرب

قالت صحيفة ديلي تلغراف إن رجل أعمال بريطاني اخترع قنينة تكلف 190 جنيها
بريطانيا تحول الماء ذا الرائحة النتنة إلى ماء صالح للشرب في ثوان.
وذكرت الصحيفة أن الرجل واسمه مايكل بريتشارد يأمل أن تكون قنينته وسيلة
لإنقاذ حياة اللاجئين في المناطق المنكوبة التي يعتبر الحصول فيها على
الماء الصالح للشرب مسألة حياة أو موت.

وأشارت إلى أن العسكريين أبدوا اهتماما بالغا بهذا الاختراع, مضيفة أن
بريتشارد باع أول أمس بمعرض في لندن ألف قنينة من هذا النوع بعد أربع
ساعات من عرضها, فنفد بذلك كل ما أحضره.

وحسب الصحيفة فإن بإمكان القنينة المذكورة تصفية ما بين أربعة آلاف وستة
آلاف ليتر من الماء دون تغيير مصفاتها (الفيلتر).

ونسبت لبريتشارد -الذي يدير شركة متخصصة في تصفية المياه- قوله إن فكرة
هذه القنينة ظلت تراوده منذ متابعته كارثة تسونامي عام 2004 والإعصار
كاترينا في العام التالي.

ويمكن للمصفاة التقليدية القضاء على البكتيريا التي تبلغ مئتي نانومتر
لكنها لا يمكن أن تقضي على الفيروسات التي عادة طولها 25 نانومتر.

أما قنينة بريتشارد فيمكنها تصفية المياه من أي شيء يزيد طوله على 15
نانومتر, مما يعني أنها تقضي على الفيروسات دون الحاجة إلى استخدام
المواد الكيميائية.

المصدر: ديلي تلغراف البريطانية

موقع المخترع واختراعه:

http://www.lifesaversystems.com

مشاركة الطالبة
رنا العميم

Leave a comment »

إحرص على إستخدام الصنابير منخفضة الضغط

٢٠١٢٠٢١٥-٠٠٠٥٤٣.jpg

يقلل تركيب منظم لتدفق المياه من كمية المياه المستخدمة ويحد الهدر، إذ أن صنابير المياه التي تحتوي على منظم للمياه المتدفقة بمعدل النصف وتقلل من انتشار الرذاذ.


مشاركة الطالبه
طيف الانصاري

Leave a comment »

إستخدم العازل الحراري عند البناء

٢٠١٢٠٢١٤-٢٣١٦٣٦.jpg

يجب عزل الأسقف والحوائط لمنع دخول الحرارة من خارج المنزل، إذ يعمل العزل الجيد على تقليل استهلاك الطاقة وزيادة الإحساس بالراحة داخل المنزل. كذلك استخدام الزجاج العاكس العازل في النوافذ لتقليل دخول الحرارة إلى المبنى وطلاء المنزل من الخارج والداخل بألوان فاتحة لعكس أشعة الشمس والحصول على إضاءة أفضل كما يوصى باستخدام الستائر والمواد الحاجبة والعاكسة لأشعة الشمس لتقليل دخول الحرارة المباشرة من خلال الزجاج.

مشاركة الطالبة
فاطمة اليماني

Leave a comment »

إرشادات التوعية للمياه خارج المنزل

٢٠١٢٠٢١٤-٢٣١٢٥١.jpg

1. اتباع أسلوب الري بالرش أو التنقيط في زراعة الحديقة.
2. غسل السيارة بوعاءين من المياه على الأكثر.
3. تغطية مساحة بركة السباحة بمظلة لتقليل كمية الماء المتبخر.
4. فحص الجدران وأنظمة الترشيح وأجهزة الصرف في البركة دوريا لمنع أي تسرب.
5. إخبار الأجهزة المسؤولة عن أي تسرب للمياه لاجراء التصليحات او المعالجات اللازمة.

Leave a comment »

إرشادات التوعية للمياه داخل المنزل

٢٠١٢٠٢١٤-٢٣٠٠٣٢.jpg

إرشادات التوعية للمياه داخل المنزل

1. غسل الفواكه والخضراوات في حوض مملوء بالمياه.
2. نقع الأطباق لإزالة ما علق بها لغسلها بسهولة.
3. فحص الصنابير وشبكة المياه الداخلية وصيانتها بشكل دوري لتلافي أي تسرب بشكل فوري.
4. استخدام كوب من المياه أثناء غسل الأسنان.
5. التأكد من غلق جميع صنابير المياه بعد الاستخدام.

مشاركة الطالبة
بدرية قلوشي

Leave a comment »

إرشادات توعوية لاستخدام الإضاءة

٢٠١٢٠٢١٤-٢٢٥٧٠٨.jpg

يمكن خفض تكلفة الإضاءة في حدود 15% عن طريق مراعاة تنفيذ بعض السلوكيات التالية :-

· الإكثار من استخدام الضوء الطبيعي نهاراً .
· إطفاء الإنارة في الأماكن غير المشغولة فور مغادرتها .
· استخدام مصابيح موفرة للطاقة .
· الاحتفاظ بمعدات الإضاءة نظيفة .
· استخدام الإضاءة الموجهة بدلا من الإضاءة العامة
· استبدال اللمبات العادية بلمباتفلورسنت.


مشاركة الطالبة
سلا العقاب

Leave a comment »